عزيزي Mayo Clinic: نما ابني البالغ من العمر 14 عامًا حوالي 4 بوصات (10 سم) في العام الماضي. لاحظت بعض الخطوط الوردية والأرجوانية على ساقيه وظهره. بدت هذه الخطوط مثل علامات التمدد ، واعتقدت أن هذه الخطوط تظهر فقط أثناء الحمل. هل علامات التمدد شائعة خلال فترة المراهقة؟ سمعت أن وضع زبدة الكاكاو على الجلد سيجعلها تختفي ، لكن هل هناك أشياء أخرى يجب أن نجربها؟

الإجابة: من الممكن أن يكون ابنك قد طور علامات تمدد أثناء طفرة نموه. عندما يكون هناك نمو سريع أو زيادة سريعة في الوزن ، خاصة خلال سنوات المراهقة ، تكون علامات التمدد شائعة لدى كل من الأولاد والبنات.

تحدث العديد من التغييرات خلال سنوات المراهقة. قد يكون من الصعب على المراهقين قبول بعض هذه التغييرات ، خاصةً عندما يتعلق الأمر بأجسادهم والطريقة التي يرون بها أنفسهم. قد تكون علامات التمدد جزءًا من هذه التغييرات.

تحدث علامات التمدد بسبب التمدد المفرط للجلد. قد تظهر على البطن والصدر والوركين وأسفل الظهر والفخذين. بسبب وجود النسيج الضام والكولاجين في هذه المناطق ، يمكن أن يؤدي التمدد المفرط إلى ظهور ندوب أرجوانية ضاربة إلى الحمرة. بمرور الوقت ، عادة ما تصبح هذه الندبات أرق وأكثر بياضًا.

تشمل العوامل الأخرى التي تجعل المراهقين أكثر عرضة للإصابة بعلامات التمدد خطرًا وراثيًا أو تاريخًا عائليًا لعلامات التمدد ، أو زيادة الوزن أو السمنة ، أو الحمل ، أو استخدام المنشطات الموضعية أو الفموية ، مثل عقار بريدنيزون.

يلجأ العديد من الآباء والمراهقين إلى الإنترنت لمعرفة ما يمكنهم فعله لعلاج علامات التمدد. يُنصح بتجربة مجموعة متنوعة من "العلاجات السحرية" ، والتي تشمل القهوة وعصير الليمون وفيتامين E بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الكريمات. قد تنصح بعض المصادر بتغطية علامات التمدد بغلاف بلاستيكي. قد يكون من الصعب التفريق بين ما هو صحيح وما هو مجرد وصفات طبية لا أساس لها.

تزعم بعض العلاجات المنزلية ، مثل زبدة الكاكاو وزيوت فيتامين E والجليكول ، أنها تجعل علامات التمدد تتلاشى أو تختفي. في معظم الأحيان ، لن تؤدي هذه العلاجات إلى اختفاء علامات التمدد. لكن في الوقت نفسه ، لا ضرر من تجربته.

من الناحية الطبية ، لا تتطلب علامات التمدد علاجًا لأنها لا تسبب ضررًا أو ألمًا. غالبًا ما تتلاشى بمرور الوقت ، مع أو بدون علاج ، لكنها قد لا تختفي تمامًا أبدًا.

يشعر بعض الناس بعدم الرضا عن مظهر بشرتهم بسبب هذه العلامات. إذا كان ابنك قلقًا بشأن هذه العلامات ، فإليك بعض خيارات العلاج التي يمكن أن تحدث فرقًا:

كريم الريتينويد
يساعد هذا العلاج الموصوف على إعادة بناء الكولاجين في الجلد ، مما يساعد على ظهور النسيج الندبي أقرب إلى المظهر الطبيعي للبشرة ويقلل من ظهور علامات التمدد.

العلاج بالضوء أو الليزر
يساعد هذا العلاج في تحفيز نمو الكولاجين أو الإيلاستين في الجلد ويمكن أن يقلل الاحمرار.

تقشير الجلد
جهاز محمول باليد يطلق بلورات في الجلد ويكشط طبقة الجلد لجعلها تبدو طبيعية مرة أخرى.

إذا كنت ترغب في علاج علامات تمدد الجلد لدى ابنك بكريم الريتينويد ، فاطلب من طبيب الأطفال أو طبيب الأسرة وصفة طبية. ولكن قد يلزم تحديد موعد مع طبيب أمراض جلدية لمناقشة أي خيارات علاجية أخرى.

المراهقة هي الوقت المناسب للتحدث عن صحة الجلد العامة. يجب على الجميع ، بما في ذلك المراهقون ، تجنب حروق الشمس عن طريق تجنب التعرض لأشعة الشمس بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً ، واستخدام واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس لمدة 30 على الأقل على مدار العام ، وتجنب أسرة التسمير.

أخيرًا ، من الضروري إجراء فحوصات ذاتية منتظمة للجلد. يجب استشارة فريق الرعاية الصحية في حالة ظهور أي اختلافات أو تغيرات ، مثل ظهور الشامات التي لها شكل مميز أو تختلف عن باقي أجزاء الجسم. - كيفين بويد ، طبيب أمراض جلدية ، نظام Mayo Clinic الصحي ، أونالاسكا ، ويسكونسن

###

حول Mayo Clinic The
Mayo Clinic هي مؤسسة غير ربحية ملتزمة بالابتكار في الممارسة السريرية والتعليم والبحث ، وتقديم التعاطف والخبرة والإجابات لكل من يحتاج إلى العلاج. لمزيد من أخبار Mayo Clinic ، تفضل بزيارة شبكة أخبار Mayo Clinic.